13.2

تكمن أهمية هذا المؤشر في توفير معلومات آنية حول وضع الاقتصاد، وبالتالي مساعدة سلطة النقد في رسم السياسات النقدية الملائمة دون الحاجة لانتظار صدور المؤشرات الاقتصادية الكلية التي عادة ما تحتاج إلى فترة زمنية أطول.


مجموعة الاستقرار النقدي 


دائرة الأبحاث والسياسات النقدية

تعود نشأة دائرة الأبحاث والسياسات النقدية إلى المراحل الأولى من عمل سلطة النقد، انطلاقا من قناعة راسخة بأهمية دائرة الأبحاث في البنوك المركزية. وهي من الدوائر الأساسية، ضمن مجموعة الاستقرار النقدي.

تشمل مهام ومسؤوليات دائرة الأبحاث ثلاثة مجالات رئيسة هي المساهمة في توفير الإطار التحليلي والمعلوماتي المناسب لوضع وتنفيذ السياسة النقدية، المساهمة في تحقيق شفافية ومصداقية سلطة النقد من خلال إصدار منشورات على درجة كبيرة من المهنية وبما يتوافق مع المعايير الدولية، ومساعدة سلطة النقد على القيام بواجباتها ومسؤولياتها فيما يتعلق بالحفاظ على الاستقرار المالي، والقيام بدور مستشار الحكومة وتقديم المشورة للحكومة بشأن القضايا الاقتصادية الكلية.

وتتكون الدائرة من قسم الإحصاء، المكتبة، ومجموعة البحث والتحليل الأساسية.


دائرة العمليات النقدية

تتولى الدائرة إدارة تعاملات سلطة النقد مع المصارف ومتابعة عمليات الصرف الأجنبي والاحتياطي وتنفيذ السياسة النقدية باستخدام الأدوات المناسبة وعمليات السوق المفتوحة في حال إصدار العملة والتحول إلى بنك مركزي كامل الصلاحيات مستقبلاً، ويقع ضمن صلاحيتها أيضا مراقبة الامتثال وتنفيذ عمليات بيع السندات الحكومية، في حال إصدارها، والإشراف على حساب الإيداع المركزي وإصدار العملة في حال التحول إلى بنك مركزي مستقبلا.

الدائرة مسؤولة عن إدارة احتياطيات النقد الأجنبي لسلطة النقد وصياغة المبادئ التوجيهية لإدارة الاحتياطيات وتشغيل رابط السويفت (SWIFT) لسلطة النقد وتنفيذ التزامات الحكومة المرتبطة بخدمة الديون الخارجية ورصد امتثال المصارف مع الحد الأدنى من متطلبات الاحتياطي.

وتتكون الدائرة من قسمين هما قسم إدارة الاحتياطي وقسم العمليات النقدية. وسيتم إنشاء قسم جديد اسمياً هو قسم عمليات السوق.