13.2

تكمن أهمية هذا المؤشر في توفير معلومات آنية حول وضع الاقتصاد، وبالتالي مساعدة سلطة النقد في رسم السياسات النقدية الملائمة دون الحاجة لانتظار صدور المؤشرات الاقتصادية الكلية التي عادة ما تحتاج إلى فترة زمنية أطول.


مجموعة الاستقرار المالي 


دائرة الرقابة والتفتيش

تعتبر دائرة الرقابة والتفتيش إحدى الدوائر الأساسية في سلطة النقد الفلسطينية ضمن مجموعة الاستقرار المالي، هدفها الحفاظ على سلامة الجهاز المصرفي والصيرفي ومؤسسات الاقراض المتخصصة وحماية أموال المودعين، وتعزيز ثقة الجمهور بالمصارف ومؤسسات الاقراض المتخصصة وتوفير جو من المنافسة العادلة بين هذه القطاعات بما يضمن مساهمتها في التنمية الاقتصادية المستدامة واستقرار النظام المالي.

وتنبثق عن الدائرة مجموعة من الأقسام والوحدات التي تمكنها من القيام بالمهام المناطة بها ويعمل بها اكثر من 70 موظفاً، وهي قسمي الرقابة والتفتيش على المصارف المحلية والوافدة، قسم الرقابة على الصرافين، قسم الرقابة على مؤسسات الاقراض المتخصصة، قسم الترخيص، قسم تحليل السلامة الكلية.


دائرة نظم المدفوعات

تقع دائرة نظم المدفوعات ضمن الدوائر الأساسية العاملة في سلطة النقد ضمن مجموعة الاستقرار المالي والتي تعمل على تحقيق أهداف سلطة النقد في تحقيق الاستقرار المالي من خلال المحافظة على جهاز مصرفي سليم ومأمون.

تتكون الدائرة من ثلاثة أقسام رئيسية، هي قسم العمليات المصرفية ودعم الخزينة وهو مسؤول عن تنفيذ كافة العمليات اليومية التي تتم في سلطة النقد من خلال نظام التسويات والسويفت والمقاصة، وقسم إدارة نظم الدفع ويتولى الإدارة والإشراف على الأنظمة العاملة في سلطة النقد (المقاصة ونظام التسويات وبراق)، وقسم الدعم والسياسات وتطوير الانظمة ويتولى إعداد الدراسات اللازمة لإدخال أي وسائل دفع حديثة وتطوير الأنظمة والتعليمات القائمة بما يتوافق وأفضل الممارسات الدولية في مجال نظم الدفع والتسوية.


دائرة انضباط السوق

أنشئت دائرة انضباط السوق ضمن مجموعة دوائر الاستقرار المالي في سلطة النقد، وذلك مواكبة للتطورات الحاصلة على الصناعة المصرفية في فلسطين وبهدف الحفاظ على نظام مصرفي آمن وسليم وللمحافظة على حقوق وواجبات المتعاملين مع المؤسسات المالية المصرفية، ونظراً لتوسع قاعدة المتعاملين مع هذه المؤسسات التي ينتج عنها توسع في مجال المخاطر الائتمانية والتشغيلية، ولتحسين جودة الخدمات المصرفية وضبط أسعارها من العمولات والرسوم، ونتيجة لمفرزات الازمة المالية العالمية التي كشفت تدني مستويات الثقافة المالية لدى مستهلكي الخدمات المصرفية، وبهدف تسهيل حصول المواطنين على كافة انواع الخدمات المصرفية لتعزيز مبادئ الشراكة المالية.

ينبثق عن الدائرة ثلاثة أقسام وهي: فسم التوعية ومعالجة الشكاوي ويتبع للقسم قاعتين لاستقبال الجمهور في كل من مدينتي رام الله وغزة وقسم التحليل والدعم الفني وقسم أنظمة العمليات الائتمانية وتتولى الدائرة مجموعة من المهام والواجبات تتمثل في التوعية والتثقيف، معالجة شكاوى العملاء، متابعة المنتجات والخدمات المصرفية، الإشراف على وإدارة الانظمة الائتمانية، وتحليل اتجاه المخاطر الائتمانية.