13.2

تكمن أهمية هذا المؤشر في توفير معلومات آنية حول وضع الاقتصاد، وبالتالي مساعدة سلطة النقد في رسم السياسات النقدية الملائمة دون الحاجة لانتظار صدور المؤشرات الاقتصادية الكلية التي عادة ما تحتاج إلى فترة زمنية أطول.


الهيئة العليا للرقابة الشرعية 

إنشاء الهيئة العليا للرقابة الشرعية

تم انشاء الهيئة العليا للرقابة الشرعية استناداً لأحكام المادة (23) من قانون المصارف رقم (9) لسنة 2010 بشأن المصارف وقرارات مجلس إدارة سلطة النقد رقم (2) لسنة 2011 ورقم (9) لسنة 2017، وبما ينسجم مع أفضل الممارسات الدولية والمعايير الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) وبما يخدم تطوير منظومة الصيرفة الإسلامية في فلسطين.
خلال العام 2019 وفي إطار التعاون المستمر والمشترك بين سلطة النقد وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية لتطوير منظومة العمل المالي الإسلامي في فلسطين، تم إعادة تشكيل الهيئة العليا للرقابة الشرعية لتشمل بالإضافة إلى المصارف ومؤسسات التمويل الإسلامية٬ شركات التأمين التكافلي وشركات التأجير التمويلي الخاضعة لرقابة وإشراف هيئة سوق رأس المال الفلسطينية.

تضم الهيئة العليا للرقابة الشرعية في عضويتها سبعة أعضاء، خمسة علماء مختصين في فقه المعاملات بالإضافة إلى خبيراً مالياً مختصاً في أعمال المصارف الإسلامية وخبيراً مالياً مختصاً في اعمال شركات التأمين الإسلامية، وتمارس الهيئة العليا للرقابة الشرعية نشاطها ومهامها وتصدر قراراتها وأحكامها فيما يعرض عليها استناداً إلى المعايير الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الاسلامية (IFSB) وعن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية (AAOIFI) واجتهادات أعضائها

مهام وأهداف الهيئة العليا للرقابة الشرعية:

1. تعمل الهيئة العليا للرقابة الشرعية كمستشار شرعي لسلطة النقد الفلسطينية وهيئة سوق راس المال الفلسطينية فيما يخص الأعمال المالية الاسلامية التي تنفذها سلطة النقد الفلسطينية أو هيئة سوق راس المال الفلسطينية، وتقديم المشورة وإبداء الرأي الشرعي بكل ما من شأنه المساعدة في تنظيم عمل ورقابة المؤسسات المالية الإسلامية المصرفية وغير المصرفية في مجال العمل المالي والمصرفي الاسلامي وتطوير المنتجات المالية الاسلامية.
2. إصدار الفتاوى المتعلقة بالمالية الاسلامية، على أن تكون ملزمة لكافة الطراف.
3. وضع الأطر العامة لعمل هيئات الرقابة الشرعية التابعة للمؤسسات المالية الاسلامية.
4. نشر الأسس والمفاهيم الشرعية الحاكمة للعمل المالي الإسلامي وزيادة التوعية والتثقيف للعاملين في القطاع المالي الإسلامي ونشر الوعي المالي الاسلامي بشكل عام.

أعضاء الهيئة العليا للرقابة الشرعية

 
د. عبد الستار أبو غدة
رئيس الهيئة

  • درجة الدكتوراة في الشريعة (الفقه المقارن) عام (1975)، جامعة الأزهر، مصر.
  • عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة، وعضو الهيئة الشرعية العالمية للزكاة، وعضو مجلس المعايير المحاسبية، والمجلس الشرعي في هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، نائب رئيس الهيئة الشرعية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية.
  • عضو مجلس الإدارة ورئيس الهيئة الشرعية لشركة منهاج للاستثمارات، رئيس الهيئة الشرعية لبنك البركة، العضو التنفيذي للجنة الشرعية في مصرف سوريا المركزي، عضو اللجنة الشرعية لمصرف البحرين المركزي، بالإضافة إلى عضوية العديد من الهيئات الشرعية.
د. ماهر خضير

  • درجة دكتوراة الفلسفة في الفقه الاسلامية عام (2007) - كلية دار العلوم/ جامعة القاهرة، مصر.
  • عضو المحكمة العليا الشرعية، عضو المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، عضو هيئة العلماء والدعاة بالقدس الشريف، منسق العلاقات الاكاديمية بين رابطة الجامعات الاسلامية والفلسطينية، عضو لجنة الفقه وأصوله، عضو لجنة القدس.
  • عمل سابقاً نائباً لرئيس الهيئة العليا للرقابة الشرعية، ورئيساً لهيئة الرقابة الشرعية للبنك الاسلامي الفلسطيني.
   

د. باسل الشاعر

  • درجة الدكتوراة في الفقه وأصوله/ مصارف اسلامية عام (2004) الجامعة الأردنية، درجة الدكتوراة في القانون عام (2012) OLWA UNIVERSITY.
  • نائب عميد كلية الشريعة وأستاذ مشارك - قسم المصارف الاسلامية/ الجامعة الأردنية، عضو اللجنة التوجيهية العليا لإدارة الصكوك الحكومية في وزارة المالية/ الأردن، رئيس هيئة الرقابة الشرعية في المصرف الاسلامي الليبي، عضو لجنة تصنيف الشركات المدرجة في بورصة عمان، مستشار شرعي ومصرفي في العديد من شركات للتمويل الاسلامي (كابيتال للاستثمار ، الاسراء للتمويل والاستثمار الاسلامي ، شركة رواد الأعمال الإسلامية)، مستشار في إعداد وتقييم الأدلة الشرعية للعمليات المصرفية لعدد من المؤسسات.
د. جمال أبو سالم
مقرر الهيئة

 

  • درجة الدكتوراه في الفقه وأصوله (التعويض بين الفقه والقانون) عام (2005)، الجامعة الأردنية، الأردن.
  • أستاذ مساعد في دائرة الفقه والتشريع / كلية الدعوة وأصول الدين – جامعة القدس وأستاذ في كلية الدراسات العليا – جامعة القدس.
  • عضو مجلس الإفتاء الأعلى الفلسطيني من 2006-2012.
السيد "محمد بشار" كيلاني
خبير مالي مختص في أعمال الصيرفة الإسلامية

 

  • خبير واستشاري متخصص في المصرفية الإسلامية، تطوير المنتجات، جودة الخدمات، والعناية بالعملاء. لديه أكثر من 26 عاما من العمل والخبرة في دول الخليج العربي، وهو أحد مؤسسي مصرف الإنماء في المملكة العربية السعودية وقد شغل فيه عدة مناصب إدارية عليا. كما يحمل العديد من الشهادات المهنية الدولية المتخصصة في المصرفية الإسلامية وغيرها من التخصصات.



 

 


















فتاوى وقرارات

التعاميم:

التعليمات:


أخبار وفعاليات