13.2

تكمن أهمية هذا المؤشر في توفير معلومات آنية حول وضع الاقتصاد، وبالتالي مساعدة سلطة النقد في رسم السياسات النقدية الملائمة دون الحاجة لانتظار صدور المؤشرات الاقتصادية الكلية التي عادة ما تحتاج إلى فترة زمنية أطول.


د. فؤاد بسيسو
محافظ سلطة النقد الفلسطينية
(25/12/1994-30/11/2001)

د. بسيسو هو أول محافظ لسلطة النقد الفلسطينية عام 1994, اقتصادي فلسطيني بارز, حصل على خبرته الاقتصادية والمالية الغنية من خلال الخبرات التي توفرت لديه من خلال مشاركتة في العمل الاقتصادي والمالي والنقدي الفلسطيني والإقليمي والدولي.

يحمل الدكتور فؤاد بسيسو درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة درهام البريطانية (1982). التحق بالأمم المتحدة خلال الفترة (1989 -1993) حيث عمل في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة مديراً لمكتب تخطيط البرامج والتعاون الفني، ومستشاراً إقليمياً رفيع المستوى في قضايا التنمية وسياساتها، وقدم من خلال عمله العديد من الخدمات الاستشارية للدول العربية الأعضاء في الأسكوا، بما فيها فلسطين التي تتمتع بالعضوية الكاملة في هذه المنظمة الدولية، وترأس طيلة وجوده في الأسكوا فريق العمل المكلف ببحث مشاريع التنمية في فلسطين.

خلال الفترة (1979 - 1989) أشرف على تأسيس الجهاز المصرفي والمالي للجنة الفلسطينية الأردنية المشتركة، والتي تولت مسؤولية الإشراف العام على صندوق دعم صمود الشعب الفلسطيني في الوطن المحتل الذي أنشأته القمة العربية في بغداد 1978. وتولى من خلال مسؤولياته الإشراف على تمويل أنشطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإدارة استثمارات أرصدة صندوق الدعم بالتعاون مع المؤسسات المصرفية المحلية والعربية والدولية.

ما بين (1973 - 1979) عمل مستشاراً اقتصادياً لحكومة سلطنة عُمان وساهم في إنجاز العديد من المهام الإنمائية، كما ساهم في تأسيس بنك تنمية عُمان، وشركة عُمان للتعدين، وصندوق تشجيع الصيادين. بدأ حياته العملية في البنك المركزي الأردني خلال (1968 - 1973) حيث عمل باحثاً اقتصادياً ثم تولى رئاسة قسم الاقتصاد الفلسطيني والعربي والإسرائيلي.

أنجز الدكتور فؤاد بسيسو العديد من الأبحاث العلمية المنشورة، وهي كالتالي:

  1. كتابين للموسوعة الفلسطينية المتخصصة.
      • التاريخ الاقتصادي لفلسطين في فترة الانتداب البريطاني (1920 ـ 1948)، بيروت، 1989.
      • المقاطعة العربية لإسرائيل وانعكاساتها الاقتصادية، بيروت، 1989.
  2. "إعداد خطة للتنمية الزراعية في الوطن المحتل"، أعدت لجامعة الدول العربية (1987).
  3. كتاب حول " التعاون الإنمائي بين الأقطار العربية " نُشر من قِبل مركز دراسات الوحدة العربية (1984) ، وهو في الأصل بحث الدكتوراه التي حصل عليها من جامعة درهام البريطانية.
  4. كتاب حول "الاقتصاد الإسرائيلي بين دوافع الحرب والسلام"، نُشر من قِبل دار الجليل للنشر، عمان 1984.

شغل الدكتور بسيسو سابقاً منصب رئيس مجلس إدارة جمعية الاقتصاديين الفلسطينيين. وكان عضواً في العديد من المجالس البحثية منها مركز الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية / جامعة درهام / المملكة المتحدة، والجمعية العربية للبحوث الاقتصادية في القاهرة. كما شارك في عدد كبير من المؤتمرات الفلسطينية والعربية والدولية.