سلطة النقد توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة الاتصالات الفلسطينية لتزويدها بخدمة نظام الاستعلام الائتماني

وقّع عطوفة نائب محافظ سلطة النقد د. رياض أبو شحادة، في مقر سلطة النقد برام الله، مذكرة تفاهم مع الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية السيد عمار العكر.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى تزويد سلطة النقد مجموعة الاتصالات الفلسطينية (بالتل وجوال) بخدمة نظام الاستعلام الائتماني الموحد، وذلك لتمكين تلك المجموعة من الاستفادة من هذا النظام المطور الذي أنشأته وطورته سلطة النقد ويضم قاعدة بيانات تقوم بتوفير بعض المعلومات الائتمانية والديموغرافية ذات العلاقة عن الأشخاص المقترضين وكفلائهم أفراداً أًو مؤسسات، وتصنيفهم على نظام الشيكات المعادة.
وأكد نائب المحافظ على جهود سلطة النقد في كل ما يعمل على تعزيز وتطوير النمو الاقتصادي في فلسطين وحمايته، سيما من خلال تشجيع وزيادة عدد شركات القطاع الخاص المستفيدة من نظام الاستعلام الائتماني الموحد، وذلك تعزيزاً لمكانتها وقدراتها الاستثمارية وتجنيبها التعرض لمشاكل في السيولة النقدية أو الملاءة الائتمانية، مشيراً أن ذلك يأتي في إطار جهود سلطة النقد لضمان سلامة واستقرار العمل المصرفي والرقابة عليه.
وأوضح د.أبو شحادة أنه ومن خلال مذكرة التفاهم، والتزاماً بمبادئ السرية المصرفية، ستتمكن تلك الشركات من التعرف على الملاءة الائتمانية للعملاء الذين يتعاملون معهم بالاقتراض أو بأسس البيع الآجل بموجب شيكات آجلة لتاريخ استحقاق لاحق، واتخاذ القرار الائتماني السليم الذي يحد ويجنب تلك الشركات من التعرض لمخاطر ائتمانية.
من جانبه أشاد السيد عمار العكر بجهود سلطة النقد في إشراك مؤسسات القطاع الخاص بمثل هذه الأنظمة التي تعمل على حماية مؤسسات القطاع الخاص من التعثر وتحافظ على ديمومتها ومنجزاتها، مشيراً إلى أهمية دور هذه الأنظمة في مساعدة الشركات والمؤسسات الخاصة في الاطلاع على بيانات عملائهم ومنحهم التسهيلات بكل ثقة وطمأنينة، وأثر ذلك في تطوير المؤسسات الاقتصادية الوطنية.