GIZ توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة النقد الفلسطينية والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي

أريحا، 15/5/2017
وقعت سلطة النقد الفلسطينية والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"، اليوم في مدينة أريحا مذكرة تفاهم برعاية صندوق سند لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التابع للبنك الألماني للتنمية KfW، وبحضور معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا وممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى فلسطين السيد بيتر بيرفيرت، ومدير قطاع المساعدة الفنية في صندوق سند السيد جاكوب أولي نستنجن.
وبموجب مذكرة التفاهم تقدم المؤسسة الألمانية "GIZ" لسلطة النقد دعماً مالياً مقداره مائة وعشرون ألف يورو، في إطار مشروع تعزيز قطاع التمويل متناهي الصغر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بناء على الاتفاقية الموقعة بين حكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية والسلطة الوطنية الفلسطينية، والممول من وزارة التعاون والتنمية الألمانية، والاتحاد الأوروبي، وأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، ومصرف التنمية النمساوي..
وتخصص سلطة النقد هذه المنحة لدعم فعاليات الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي، لتعزيز قدرات وإمكانيات قاعتي استقبال الجمهور في رام الله وغزة وذلك بتوفير خدمة الاستشارة المصرفية لكافة المواطنين من خلال هاتين القاعتين. 
وقدم معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا الشكر الجزيل لجمهورية ألمانيا الاتحادية، وللسيد بيرفيرت، ولمؤسسة "GIZ" وصندوق سند، على التعاون والدعم المقدم من أجل تعزيز استراتيجية الشمول المالي، مشيراً إلى أن ألمانيا من أكبر الداعمين والمانحين للشعب الفلسطيني.
وألقى ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية الضوء على دور التمويل المسؤول في نهج التعاون الإنمائي الألماني في تطوير الأنظمة المالية، مشيراً إلى أن الطريقة التي ستقدم بها سلطة النقد التوعية المالية والمشورة لمستهلكي الخدمات المصرفية تعتبر حالة نموذجية في المنطقة.