«مايو 2017»
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
24
1084

معالي محافظ سلطة النقد يشارك في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن

شارك معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي السنوية في واشنطن وقد رافقه وفد رفيع المستوى من سلطة النقد ووحدة المتابعة المالية
اقرأ المزيد
25
1085

غزة: سلطة النقد تستضيف وفداَ طلابياً من كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الإسراء

استضافت سلطة النقد في غزة وفداً طلابياً من كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الإسراء، وضم الوفد الأساتذة في الكلية أمين أبو عيشة وهارون بهار ومحمد أبو يوسف، وتأتي هذه الزيارة ضمن المسؤولية الاجتماعية التي توليها سلطة النقد اهتماماً كبيراً تجاه الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في مختلف جامعات الوطن.
اقرأ المزيد
26
1086

مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية يؤكد أهمية تعزيز الشمول المالي لتحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية

إدراكاً منه للأهمية الكبيرة التي باتت تكتسبها قضايا تعزيز فرص الوصول للتمويل والخدمات المالية في دعم تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي، فإن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في مناسبة اليوم العربي للشمول المالي، يؤكد في هذا السياق، حرصه على استمرار إيلاء قضايا تحسين الشمول المالي الأولوية والأهمية الكبيرة في إطار السياسات الاقتصادية المتخذة.
اقرأ المزيد
27282930
1234567
891011
1093

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستثمر في الضفة الغربية وغزة

وافق مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على قيام البنك بالاستثمار في الضفة الغربية وغزة لفترة أولية مدتها خمس سنوات لدعم تنمية الاقتصاد باستثمارات من خلال صندوق ائتماني.
اقرأ المزيد
121314
15
1094

محافظ سلطة النقد يفتتح المؤتمر الأول للإقراض المتخصص في فلسطين

افتتح معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، اليوم في أريحا، المؤتمر الأول للإقراض المتخصص في فلسطين بعنوان "واقع وآفاق قطاع التمويل الصغير في فلسطين ودور التمويل الصغير في الاقتصاد الوطني".
اقرأ المزيد
1617
1095

الشوا يفتتح فرعين لبنك الإسكان في طولكرم و نابلس

افتتح معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا فرعين لبنك الإسكان في مدينتي طولكرم ونابلس، بحضور محافظ مدينة نابلس اللواء أكرم الرجوب، ومحافظ مدينة طولكرم عصام أبوبكر، والمدير الاقليمي لبنك الاسكان محمد البرغوثي، وعدد من الشخصيات الاقتصادية والمصرفية وممثلي المؤسسات
اقرأ المزيد
18192021
1099

محافظ سلطة النقد يلتقي وفدا برئاسة مساعد وزير خارجية جنوب إفريقيا لشؤون الشرق الأوسط

التقى معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، في المقر الجديد لسلطة النقد برام الله اليوم، بسعادة مساعد وزير خارجية جنوب افريقيا لشؤون الشرق الأوسط محمد دنجور، وسعادة سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى دولة فلسطين السيد أشرف سليمان، والوفد المرافق لهم.
اقرأ المزيد
222324
1100

مساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي يفتتح مكتباً للنقد في جامعة القدس المفتوحة للبنك الإسلامي الفلسطيني في نابلس

تحت رعاية معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، افتتح مساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي د.رياض أبو شحادة ممثلا عن معالي محافظ سلطة النقد، مكتباً للنقد في جامعة القدس المفتوحة للبنك الإسلامي الفلسطيني في مدينة نابلس.
اقرأ المزيد
25262728
2930311234

معالي محافظ سلطة النقد يشارك في الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

قبرص، 2017/05/10
شارك معالي محافظ سلطة النقد الفلسطينية السيد عزام الشوا، في الاجتماع السنوي السادس والعشرين لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وفعاليات منتدى الأعمال التابع له، المنعقدين في جمهورية قبرص خلال الفترة 9 – 11 مايو الجاري، تحت عنوان "استهداف التنمية الخضراء والشاملة - مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية".
وبدأ الاجتماع السنوي بكلمات افتتاحية من قبل الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ووزير مالية لكسمبورغ رئيس مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بيير جراميجنا، والسيد سوما شاكرابارتي رئيس البنك.
وعقد معالي محافظ سلطة النقد عدة اجتماعات مع أعضاء مجلس إدارة البنك، وقدم لهم الشكر على موافقة مجلس محافظي البنك قيام البنك بالاستثمار في فلسطين لفترة أولية مدتها خمس سنوات لدعم تنمية الاقتصاد باستثمارات من خلال صندوق ائتماني.
وقال السيد عزام الشوا نحن نرحب بهذه الخطوة، واعتبر أن نموذج تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتقديم المشورة في مجال السياسات يمكن أن يوفر دعمًا قيمًا لريادة الأعمال الخاصة والتحول الموجه نحو السوق في فلسطين، مشيراً إلى أن البنك سيقدم الدعم للقدرة التنافسية والابتكار في القطاع الخاص، وزيادة فرص الحصول على التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى تعزيز استدامة إمدادات الطاقة، وتشجيع القطاع الخاص والمشاركة في كفاءة استخدام الطاقة والبنية التحتية.
وأكد السيد عزام الشوا حرص سلطة النقد على تعزيز التعاون المثمر مع البنك الأوروبي، وقدم لهم شرحاً عن الأوضاع الاقتصادية الصعبة في فلسطين بفعل استمرار الاحتلال وإجراءاته الهادفة إلى تقويض فرص التنمية من خلال تدمير البنى التحتية للاقتصاد الفلسطيني وللمؤسسات وتكريس التبعية الاقتصادية، وما تبع ذلك من ارتفاع في معدلات البطالة والفقر، مشيراً إلى أن سلطة النقد الفلسطينية - ومن منطلق مسؤوليتها في المحافظة على الاستقرار المالي والنقدي، وضمان سلامة وتطور القطاع المالي الفلسطيني- نجحت في الارتقاء بالجهاز المصرفي الفلسطيني وجعله أكثر حداثة وجودة في تقديم الخدمة المصرفية بما يضاهي الأنظمة المصرفية العالمية.
ومن جانبه رحب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقرار توسيع نطاق أنشطة البنك إلى الأراضي الفلسطينية معتبراً أن البنك الأوروبي يمكن أن يسهم إسهامًا مهمًا في الاقتصاد إلى جانب المؤسسات المالية الدولية الأخرى والجهات المانحة. وانطلاقًا من تقاليد ريادة الأعمال القوية، فإن الهدف هو تعزيز القطاع الخاص. 
وتقع الأراضي الفلسطينية ضمن منطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والتي تضم أيضًا الأردن ومصر وتونس والمغرب، حيث يستثمر بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ عام 2012 ويشارك في حوار السياسات. وحتى الآن، قدم البنك نحو 4.8 مليار يورو لهذه البلدان الأربعة وحدها في شكل قروض واستثمار في الأسهم. وتوجد ثمانون في المائة من تلك الاستثمارات في القطاع الخاص.
 

تصنيفات: بنوك, سلطة النقد الفلسطينية, اجتماعات

كلمات مفتاحية: