«مايو 2017»
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
24
1084

معالي محافظ سلطة النقد يشارك في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن

شارك معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي السنوية في واشنطن وقد رافقه وفد رفيع المستوى من سلطة النقد ووحدة المتابعة المالية
اقرأ المزيد
25
1085

غزة: سلطة النقد تستضيف وفداَ طلابياً من كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الإسراء

استضافت سلطة النقد في غزة وفداً طلابياً من كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الإسراء، وضم الوفد الأساتذة في الكلية أمين أبو عيشة وهارون بهار ومحمد أبو يوسف، وتأتي هذه الزيارة ضمن المسؤولية الاجتماعية التي توليها سلطة النقد اهتماماً كبيراً تجاه الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في مختلف جامعات الوطن.
اقرأ المزيد
26
1086

مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية يؤكد أهمية تعزيز الشمول المالي لتحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية

إدراكاً منه للأهمية الكبيرة التي باتت تكتسبها قضايا تعزيز فرص الوصول للتمويل والخدمات المالية في دعم تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي، فإن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في مناسبة اليوم العربي للشمول المالي، يؤكد في هذا السياق، حرصه على استمرار إيلاء قضايا تحسين الشمول المالي الأولوية والأهمية الكبيرة في إطار السياسات الاقتصادية المتخذة.
اقرأ المزيد
27282930
1234567
891011
1093

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستثمر في الضفة الغربية وغزة

وافق مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على قيام البنك بالاستثمار في الضفة الغربية وغزة لفترة أولية مدتها خمس سنوات لدعم تنمية الاقتصاد باستثمارات من خلال صندوق ائتماني.
اقرأ المزيد
121314
15
1094

محافظ سلطة النقد يفتتح المؤتمر الأول للإقراض المتخصص في فلسطين

افتتح معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، اليوم في أريحا، المؤتمر الأول للإقراض المتخصص في فلسطين بعنوان "واقع وآفاق قطاع التمويل الصغير في فلسطين ودور التمويل الصغير في الاقتصاد الوطني".
اقرأ المزيد
1617
1095

الشوا يفتتح فرعين لبنك الإسكان في طولكرم و نابلس

افتتح معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا فرعين لبنك الإسكان في مدينتي طولكرم ونابلس، بحضور محافظ مدينة نابلس اللواء أكرم الرجوب، ومحافظ مدينة طولكرم عصام أبوبكر، والمدير الاقليمي لبنك الاسكان محمد البرغوثي، وعدد من الشخصيات الاقتصادية والمصرفية وممثلي المؤسسات
اقرأ المزيد
18192021
1099

محافظ سلطة النقد يلتقي وفدا برئاسة مساعد وزير خارجية جنوب إفريقيا لشؤون الشرق الأوسط

التقى معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، في المقر الجديد لسلطة النقد برام الله اليوم، بسعادة مساعد وزير خارجية جنوب افريقيا لشؤون الشرق الأوسط محمد دنجور، وسعادة سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى دولة فلسطين السيد أشرف سليمان، والوفد المرافق لهم.
اقرأ المزيد
222324
1100

مساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي يفتتح مكتباً للنقد في جامعة القدس المفتوحة للبنك الإسلامي الفلسطيني في نابلس

تحت رعاية معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، افتتح مساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي د.رياض أبو شحادة ممثلا عن معالي محافظ سلطة النقد، مكتباً للنقد في جامعة القدس المفتوحة للبنك الإسلامي الفلسطيني في مدينة نابلس.
اقرأ المزيد
25262728
2930311234

محافظ سلطة النقد يشارك في اجتماع حوار السياسات عالي المستوى السنوي

شارك معالي محافظ سلطة النقد الفلسطينية السيد عزام الشوا على رأس وفد من سلطة النقد في اجتماع حوار السياسات عالي المستوى السنوي والذي ضم محافظي البنوك المركزية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث عقد في دولة مالطا في 6 نيسان 2017، وبتنظيم من البنك المركزي المالطي والبنك المركزي الاوروبي

وهدف الاجتماع الى تبادل الخبرات بين البنوك المركزية فيما يتعلق بالسياسات النقدية وسبل الحفاظ على الاستقرار المالي واهم مؤشرات الاقتصاد الكلي لدول  حوض البحر الأبيض المتوسط.

خلال الاجتماع استعرض المحافظون السياسات النقدية والمالية التي تتبعها حاليا البنوك المركزية في دولهم، خاصة بعد الظروف السياسية التي تتعرض لها المنطقة والأزمات الاقتصادية التي تعرضت لها بعض دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

ومن جهته استعرض الشوا التجربة الفلسطينية الناجحة في مجال الاستقرار المالي وادارة الازمات ونجاح نظام التسويات الفوري المستخدم في سلطة النقد بالتعامل مع اربع عملات في ظل غياب عملة وطنية. كما وتطرق الى تطوير مكتب المعلومات الائتماني كواحد من افضل الانظمة على مستوى العالم ودروه في زيادة معدل الاقراض وخفض المخاطره الائتمانية مما ساهم في خفض  نسبة التعثر الى ما يقارب 2% وهي من افضل النسب على مستوى العالم. وقدم أيضا شرحا وافيا  حول خطط استمرارية العمل والتعافي من الكوارث على صعيد سلطة النقد والقطاع المصرفي مما مكنها والجهاز المصرفي من مواجهة الظروف الاساسية والاقتصادية الصعبة التي تمر فيها فلسطين.

وفِي النهاية تطرق الى اهم المؤشرات المالية والاقتصادية في فلسطين وعناصر شبكة الأمان المالي ومن أهمها المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع واعتماد قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والاستراتيجية الوطنية للشمول المالي واستراتيجية تطوير خدمات الدفع الإلكترونية.

كما تطرق الى خطة التحول الإستراتيجي المعتمده في سلطة النقد واكتمال كافة عناصرها والوصول إلى آخر مراحلها نحو التحول إلى بنك مركزي عصري حديث وتطور.