«مايو 2017»
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
24
1084

معالي محافظ سلطة النقد يشارك في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن

شارك معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي السنوية في واشنطن وقد رافقه وفد رفيع المستوى من سلطة النقد ووحدة المتابعة المالية
اقرأ المزيد
25
1085

غزة: سلطة النقد تستضيف وفداَ طلابياً من كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الإسراء

استضافت سلطة النقد في غزة وفداً طلابياً من كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الإسراء، وضم الوفد الأساتذة في الكلية أمين أبو عيشة وهارون بهار ومحمد أبو يوسف، وتأتي هذه الزيارة ضمن المسؤولية الاجتماعية التي توليها سلطة النقد اهتماماً كبيراً تجاه الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في مختلف جامعات الوطن.
اقرأ المزيد
26
1086

مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية يؤكد أهمية تعزيز الشمول المالي لتحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية

إدراكاً منه للأهمية الكبيرة التي باتت تكتسبها قضايا تعزيز فرص الوصول للتمويل والخدمات المالية في دعم تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي، فإن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في مناسبة اليوم العربي للشمول المالي، يؤكد في هذا السياق، حرصه على استمرار إيلاء قضايا تحسين الشمول المالي الأولوية والأهمية الكبيرة في إطار السياسات الاقتصادية المتخذة.
اقرأ المزيد
27282930
1234567
891011
1093

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستثمر في الضفة الغربية وغزة

وافق مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على قيام البنك بالاستثمار في الضفة الغربية وغزة لفترة أولية مدتها خمس سنوات لدعم تنمية الاقتصاد باستثمارات من خلال صندوق ائتماني.
اقرأ المزيد
121314
15
1094

محافظ سلطة النقد يفتتح المؤتمر الأول للإقراض المتخصص في فلسطين

افتتح معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، اليوم في أريحا، المؤتمر الأول للإقراض المتخصص في فلسطين بعنوان "واقع وآفاق قطاع التمويل الصغير في فلسطين ودور التمويل الصغير في الاقتصاد الوطني".
اقرأ المزيد
1617
1095

الشوا يفتتح فرعين لبنك الإسكان في طولكرم و نابلس

افتتح معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا فرعين لبنك الإسكان في مدينتي طولكرم ونابلس، بحضور محافظ مدينة نابلس اللواء أكرم الرجوب، ومحافظ مدينة طولكرم عصام أبوبكر، والمدير الاقليمي لبنك الاسكان محمد البرغوثي، وعدد من الشخصيات الاقتصادية والمصرفية وممثلي المؤسسات
اقرأ المزيد
18192021
1099

محافظ سلطة النقد يلتقي وفدا برئاسة مساعد وزير خارجية جنوب إفريقيا لشؤون الشرق الأوسط

التقى معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، في المقر الجديد لسلطة النقد برام الله اليوم، بسعادة مساعد وزير خارجية جنوب افريقيا لشؤون الشرق الأوسط محمد دنجور، وسعادة سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى دولة فلسطين السيد أشرف سليمان، والوفد المرافق لهم.
اقرأ المزيد
22232425262728
2930311234

الإحصاء الفلسطيني وسلطة النقد الفلسطينية يعلنان النتائج الأولية لميزان المدفوعات الفلسطيني للربع الرابع 2016

365.1 مليون دولار أمريكي عجز الحساب الجاري في الربع الرابع 2016

أصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وسلطة النقد الفلسطينية النتائج الأولية لميزان المدفوعات الفلسطيني للربع الرابع 2016، وذلك ضمن الإصدار الدوري المشترك لميزان المدفوعات الفلسطيني، والذي يمثل استمراراً للجهود المشتركة التي تقوم بها المؤسستان، علماً أن البيانات لا تشمل ذلك الجزء من محافظة القدس الذي ضمته إسرائيل عنوة بعيد احتلالها للضفة الغربية عام 1967.

أشارت النتائج الأولية لميزان المدفوعات الفلسطيني في الربع الرابع من عام 2016 إلى استمرار العجز في الحساب الجاري (سلع، خدمات، دخل، تحويلات جارية)، والذي بلغ 365.1 مليون دولار أمريكي، أي بارتفاع بلغت نسبته 16.1% عن الربع السابق. ويعزى هذا الارتفاع في العجز إلى تزايد العجـز في الـميزان التجاري السـلعي بنسبة 5.6% ليبلغ 1,126.6 مليون دولار أمريكي. وكذلك ارتفاع عجز ميزان الخدمات بنحو 4.9% ليصل إلى 232.5 مليون دولار أمريكي، متأثراً بارتفاع واردات خدمات النقل وخدمات الأعمال الأخرى.

في المقابل سجل حساب الدخل (تعويضات العاملين، ودخل الاستثمار) فائضاً مقداره 408.6 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة، بارتفاع بلغت نسبته 1.8% عن الربع السابق. وقد كانت تعويضات العاملين في إسرائيل البالغة 396.7 مليون دولار أمريكي السبب الرئيس في فائض حساب الدخل. فيما بلغ دخل الاستثمار المقبوض من الخارج 29.6 مليون دولار أمريكي، نتج بشكل أساسي عن الدخل المقبوض على استثمارات الحافظة في الخارج، إضافة إلى الفوائد المقبوضة على الودائع الفلسطينية في البنوك الخارجية. 

كما حقق ميزان التحويـلات الجارية فائضـاً بلغت قيمته 585.4 مليون دولار أمريكي، بارتفاع بلغت نسبته 2.2% عن الربع السابق، نتج بشكل رئيس عن ارتفاع التحويلات للقطاعات الأخرى. وقد شكلت التحويلات الجارية للقطاع الحكومي ما نسبته 20.1% من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج، بينما شكلت التحويلات الجارية للقطاعات الأخرى (وأهمها القطاع الخاص) ما نسبته 79.9%. ومن الجدير بالذكر أن تحويلات الدول المانحة قد شكلت نحو 29.8% من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج.

كما أشارت النتائج الأولية لميزان المدفوعات إلى وجود فائض في الحساب الرأسمالي والمالي مقداره 354.5 مليون دولار أمريكي، بارتفاع وصل إلى 25.9% عن الربع السابق، نتيجة الفائض المتحقق لكل من الحساب الرأسمالي البالغ 144.7 مليون دولار أمريكي، والحساب المالي البالغ 209.8 مليون دولار أمريكي. في المقابل، سجلت الأصول الاحتياطية لدى سلطة النقد الفلسطينية انخفاضاً مقداره 22.6 مليون دولار أمريكي مقارنة مع انخفاض مقداره 66.6 مليون دولار أمريكي في الربع السابق. 

تجدر الإشارة إلى أن ميزان المدفوعات يعتبر الأداة التي تحدد مركز الدولة الاقتصادي بالنسبة للعالم الخارجي وحجم الدين الخارجي، مما يساعد الباحثين وصناع القرار في استنباط السياسات الاقتصادية والخطط التنموية الملائمة لتحقيق التوازن الخارجي الذي يكفل للدولة تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي، علماً بأنه تم الاستناد إلى أحدث التوصيات الدولية في إعداد بيانات ميزان المدفوعات الفلسطيني مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الوضع الفلسطيني.