«مايو 2017»
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
24
1084

معالي محافظ سلطة النقد يشارك في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن

شارك معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي السنوية في واشنطن وقد رافقه وفد رفيع المستوى من سلطة النقد ووحدة المتابعة المالية
اقرأ المزيد
25
1085

غزة: سلطة النقد تستضيف وفداَ طلابياً من كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الإسراء

استضافت سلطة النقد في غزة وفداً طلابياً من كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الإسراء، وضم الوفد الأساتذة في الكلية أمين أبو عيشة وهارون بهار ومحمد أبو يوسف، وتأتي هذه الزيارة ضمن المسؤولية الاجتماعية التي توليها سلطة النقد اهتماماً كبيراً تجاه الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في مختلف جامعات الوطن.
اقرأ المزيد
26
1086

مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية يؤكد أهمية تعزيز الشمول المالي لتحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية

إدراكاً منه للأهمية الكبيرة التي باتت تكتسبها قضايا تعزيز فرص الوصول للتمويل والخدمات المالية في دعم تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي، فإن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في مناسبة اليوم العربي للشمول المالي، يؤكد في هذا السياق، حرصه على استمرار إيلاء قضايا تحسين الشمول المالي الأولوية والأهمية الكبيرة في إطار السياسات الاقتصادية المتخذة.
اقرأ المزيد
27282930
1234567
891011
1093

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستثمر في الضفة الغربية وغزة

وافق مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على قيام البنك بالاستثمار في الضفة الغربية وغزة لفترة أولية مدتها خمس سنوات لدعم تنمية الاقتصاد باستثمارات من خلال صندوق ائتماني.
اقرأ المزيد
121314
15
1094

محافظ سلطة النقد يفتتح المؤتمر الأول للإقراض المتخصص في فلسطين

افتتح معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، اليوم في أريحا، المؤتمر الأول للإقراض المتخصص في فلسطين بعنوان "واقع وآفاق قطاع التمويل الصغير في فلسطين ودور التمويل الصغير في الاقتصاد الوطني".
اقرأ المزيد
1617
1095

الشوا يفتتح فرعين لبنك الإسكان في طولكرم و نابلس

افتتح معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا فرعين لبنك الإسكان في مدينتي طولكرم ونابلس، بحضور محافظ مدينة نابلس اللواء أكرم الرجوب، ومحافظ مدينة طولكرم عصام أبوبكر، والمدير الاقليمي لبنك الاسكان محمد البرغوثي، وعدد من الشخصيات الاقتصادية والمصرفية وممثلي المؤسسات
اقرأ المزيد
18192021
1099

محافظ سلطة النقد يلتقي وفدا برئاسة مساعد وزير خارجية جنوب إفريقيا لشؤون الشرق الأوسط

التقى معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، في المقر الجديد لسلطة النقد برام الله اليوم، بسعادة مساعد وزير خارجية جنوب افريقيا لشؤون الشرق الأوسط محمد دنجور، وسعادة سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى دولة فلسطين السيد أشرف سليمان، والوفد المرافق لهم.
اقرأ المزيد
22232425262728
2930311234

مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال– آذار 2017

تراجع طفيف في المؤشر رُغم تحسّنه في غزة

أصدرت سلطة النقد نتائج "مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال" لشهر آذار 2017، والتي أظهرت نوعاً من الثبات النسبي في المؤشر الكلي خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر السابق، على خلفية اتجاهات متعاكسة في شقّي الوطن، تراجع المؤشر في الضفة، وتحسّن في غزة. في النتيجة، بلغ المؤشر الكلي خلال آذار نحو -12.1 نقطة، مرتفعاً بنحو 0.2 نقطة فقط عن الشهر السابق، مع بقائه أدنى بكثير من مستواه في آذار من العام الماضي البالغ 4.0 نقطة.
فقد استقر مؤشر دورة الأعمال في الضفة الغربية في المنطقة السالبة للربع الثالث على التوالي، مسجّلاً نحو -9.7 نقطة، مقارنة بحوالي -5.1 نقطة في الشهر السابق، نتيجة تراجع مؤشرات عدة أنشطة صناعية، يأتي في مقدمتها استمرار انخفاض مؤشر صناعة الغذاء (من 3.1 نقطة إلى 1.2 نقطة)، وهبوط مؤشر الصناعات الإنشائية (من -1.5 نقطة إلى -2.7 نقطة) متأثراً بالركود الموسمي لحركة الإنشاءات، إلى جانب انحسار نشاط الصناعات الهندسية (من -0.7 نقطة إلى -2.9 نقطة). يُضاف إلى ذلك تراجعات أقل في مؤشرات صناعة الجلود والورق والبلاستيك. وفي المقابل كانت الزيادات محدودة (صناعة الأنسجة، وصناعة الأثاث)، باستثناء تحسّن ملموس في نشاط الصناعات التقليدية (من -4.7 نقطة إلى -2.1 نقطة).
وتشير النتائج إلى تراكم مستويات المخزون خلال الشهر الحالي، بحسب ما أفاد به أصحاب المنشآت الصناعية، والذي انعكس على التوقّعات المستقبلية، حيث أبدى أصحاب المنشآت تخوّفات حول مستوى الانتاج خلال الشهور الثلاث القادمة. 
وعلى العكس من ذلك، ارتفع المؤشر في قطاع غزة عن المستويات الدنيا التي وصلها الشهر السابق، مسجّلاً نحو -14.8 نقطة مقارنة بحوالي -35.1 نقطة في شباط الماضي. يأتي ذلك على خلفية نمو مؤشرات جميع الأنشطة الصناعية، باستثناء تراجع طفيف في مؤشر صناعة البلاستيك. وشهدت بعض الأنشطة تحسّناً ملموساً، يأتي في مقدمتها تحسّن مؤشر الصناعات الإنشائية الذي يمتاز بتقّلبه الشديد تبعاً لتدفق المواد الخام اللازمة للبناء في القطاع. وخلال الشهر الحالي ارتفع المؤشر من نحو -8.8 نقطة إلى -2.2 نقطة. كما كان النمو ملحوظاً في مؤشر الصناعات الهندسية (من -7.5 نقطة إلى -1.7 نقطة) ومؤشر صناعة الأثاث (من -7.7 نقطة إلى -3.9 نقطة). إلى جانب ذلك، تحسّنت مؤشرات أنشطة صناعة الغذاء، والأنسجة، والورق، والصناعات الدوائية والكيميائية، ولكن بدرجة أقل، واستقرت في المنطقة السالبة. ويُلاحظ بقاء جميع المؤشرات في المنطقة السالبة خلال الشهر الحالي. من جانب آخر، أشار أصحاب المنشآت في غزة إلى تحسّن حجم الطلبيات الحالي، والذي انعكس في توقعات أفضل في المستقبل القريب، مثل ارتفاع مستوى الإنتاج والتوظيف خلال الشهور الثلاثة القادمة. 
إن تحسّن مؤشر قطاع غزة داخل المنطقة السالبة لا ينفي استمرار تردّي الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على النشاط الاقتصادي، والنشاط الصناعي بشكل خاص، بل إن غالبية أصحاب المنشآت الصناعية أفادت باستمرار نفس الأوضاع السابقة، في حين أشار قلّة منهم إلى تراجعها بشكل أكبر. لكن في المقابل، لم تُشر أي منشأة من المنشآت المستوفاة إلى حدوث أي تحسّن خلال الشهر. ويجدر بالذكر أن مؤشر قطاع غزة يراوح مكانه في المنطقة السالبة كما هو الحال منذ أكثر من ثلاث سنوات (باستثناء حزيران 2015). ويأتي ذلك في ظل استمرار الحصار الاقتصادي المفروض من قبل إسرائيل، وإغلاق معبر رفح إلا فيما ندر، إلى جانب تواصل البطء في عملية إعمار القطاع، وبقاء أزمة الكهرباء والوقود بدون حلول جذرية.
يُجدر بالذكر أن "مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال" هو مؤشر شهري يُعنى برصد تذبذبات النشاط الاقتصادي الفلسطيني من خلال مراقبة أداء النشاط الصناعي، وبشكل خاص التذبذبات في مستويات الإنتاج والتوظيف وانعكاسات ذلك على الاقتصاد ككل. هذا وتبلغ القيمة القصوى للمؤشر موجب 100 نقطة، فيما تبلغ القيمة الدنيا سالب 100 نقطة. وتشير القيمة الموجبة إلى أن الأوضاع الاقتصادية جيدة، في حين أن القيم السالبة تدلل على أن الأوضاع الاقتصادية سيئة. أما اقتراب القيمة من الصفر، فهو يدلل إلى أن الأوضاع على حالها، وأنها ليست بصدد التغير في المستقبل القريب.
 

تصنيفات: سلطة النقد الفلسطينية, Announcements

كلمات مفتاحية: